محتوى البرنامج
• الاستراتيجية – كيفية تحديد استراتيجية قوية كما يلي:
دليل الخطة الاستراتيجية (المفهوم والمضمون).
مكونات الرشاقة الاستراتيجية (Strategic Agility) وارتباطاتها.
قياس وتحليل فجوة الأداء الحالي مع الأداء المتوقع.
الأدوات والأساليب التي تضمن حصول التغيير الاستراتيجي.
• بناء الخارطة الاستراتيجية (Strategy mapping)
خطوات تنفيذ الخطة الاستراتيجية وفق منهج التميز.
المبادئ الثمانية (نموذج بورتر) لإطار تنفيذ الاستراتيجية.
آلية بناء الخارطة الاستراتيجية.
قياس الارتباطات والأوزان التأثيرية للأهداف.
• ضبط وتوجيه الأداء الاستراتيجي بمنهج توازن الأهداف كما يلي:
مكونات وعناصر منظومة الأداء المتوازن.
حصر الأهداف الاستراتيجية وعوامل النجاح (CSFS) بالمعايير والمقاييس.
ربط المبادرات التطويرية بالمؤشرات (KRIS,KPIS,PIS) وموضوعات الاستراتيجية (Strategical themes) وفق الأوزان المرجحة.
تصميم مصفوفة بطاقة الأداء وفق الأبعاد الأربعة للوحة التحكم (Dash Board).
• هيكلة الاستراتيجية المتحكمة (Strategic Agility) بأداء المنظمة كما يلي:
هيكلة الوحدات التنظيمية أفقياً ورأسياً وفق التوجهات الاستراتيجية.
تحليل الاستراتيجية لمستويات العاملين (Cascading The Strategy).
اشراك المالكين الرئيسيين للاستراتيجية وعقد اتفاقيات مستوى الخدمة (SLS).
• إطار تنفيذ الاستراتيجية وفق نموذج التميز في الأداء المؤسسي كما يلي:
أنواع النماذج المتميزة عالمياً ومقارنة مكوناتها.
عناصر نموذج مالكوم بالدرج لاستراتيجية التميز.
دور القيادة في تنفيذ الاستراتيجية.