التعرف على مفهوم الإتيكيت، والبروتوكول، والمراسم.
تحديد الصفات الشخصية لدى السكرتير، والتعرف على أبرز عناصر المظهر اللائق للسكرتير.
معرفة أهمية الإتيكيت في مكاتب السكرتارية.
التعرف على قواعد الإتيكيت في التعامل مع الرؤساء، ومع العملاء والزوار والمرؤوسين.
تحديد قواعد وآداب المجاملة، والتعرف على قواعد التعارف وتبادل البطاقات.
تطبيق قواعد وآداب التحية وتقديم الهدايا وقبولها.
معرفة قواعد وفن اتيكيت استخدام الملابس.
التعرف على أهمية الإصغاء الجيد والحديث الفعال في مكاتب السكرتارية.
التصرف بلباقة مع المواقف العارضة.
مراعاة قواعد اللباقة والإتيكيت في الاتصالات المكتوبة، وتنظيم الاجتماعات، وفي التعامل مع الإنترنت والبريد الإلكتروني.
التعرف على أهمية قنوات التواصل الاجتماعي الإلكتروني في أعمال السكرتارية.
لشاغلي وظيفة مدير المكتب والسكرتير التنفيذي، وللعاملين في مكاتب القادة والرؤساء والمدراء العامين، ومكاتب السكرتارية وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات، ومن يراد تأهيلهم للعمل في هذه المجالات.
مفهوم الإتيكيت.
مفهوم البروتوكول.
مفهوم المراسم.
سلوكيات التعامل مع الرؤساء.
سلوكيات التعامل مع الزملاء.
سلوكيات التعامل مع العملاء، والزوار.
سلوكيات التعامل مع المرؤوسين.
قواعد وآداب المجاملة.
قواعد التعارف وتبادل البطاقات.
قواعد وآداب التحية.
قواعد الأسبقيات: في الحفلات، والخطابة، وفي السيارة، وفي الاجتماعات.
مفهوم الإصغاء الفعال، وأهميته للسكرتير.
القواعد الأساسية للإصغاء، ولغة الجسد.
فعالية الحديث الفعال.
معوقات الاتصالات الشفهية.
المقابلات الشخصية.
الاتصالات الهاتفية.
المراسلات والخطابات.
الاجتماعات.
التعامل مع البريد الإلكتروني.
التعامل مع الإنترنت.
التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي: الواتس اب، والفيس بوك، والتويتر.