أهداف البرنامج

في نهاية البرنامج التدريبي يجب أن يكون المشاركون قادرين على :

    التعرف على مفهوم الإتيكيت، والبروتوكول، والمراسم.
    تحديد الصفات الشخصية لدى السكرتير، والتعرف على أبرز عناصر المظهر اللائق للسكرتير.
    معرفة أهمية الإتيكيت في مكاتب السكرتارية.
    التعرف على قواعد الإتيكيت في التعامل مع الرؤساء، ومع العملاء والزوار والمرؤوسين.
    تحديد قواعد وآداب المجاملة، والتعرف على قواعد التعارف وتبادل البطاقات.
    تطبيق قواعد وآداب التحية وتقديم الهدايا وقبولها.
    معرفة قواعد وفن اتيكيت استخدام الملابس.
    التعرف على أهمية الإصغاء الجيد والحديث الفعال في مكاتب السكرتارية.
    التصرف بلباقة مع المواقف العارضة.
    مراعاة قواعد اللباقة والإتيكيت في الاتصالات المكتوبة، وتنظيم الاجتماعات، وفي التعامل مع الإنترنت والبريد الإلكتروني.
    التعرف على أهمية قنوات التواصل الاجتماعي الإلكتروني في أعمال السكرتارية.

الفئة المستهدفة

لشاغلي وظيفة مدير المكتب والسكرتير التنفيذي، وللعاملين في مكاتب القادة والرؤساء والمدراء العامين، ومكاتب السكرتارية وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات، ومن يراد تأهيلهم للعمل في هذه المجالات.

محتوى البرنامج

 

• الإتيكيت، والبروتوكول، والمراسم

 مفهوم الإتيكيت.
 مفهوم البروتوكول.
 مفهوم المراسم.

• سلوكيات السكرتير وقواعد الإتيكيت، والبروتوكول، والمراسم

 سلوكيات التعامل مع الرؤساء.
 سلوكيات التعامل مع الزملاء.
 سلوكيات التعامل مع العملاء، والزوار.
 سلوكيات التعامل مع المرؤوسين.

• سلوكيات المصافحة، والتقديم، والتعارف

 قواعد وآداب المجاملة.
 قواعد التعارف وتبادل البطاقات.
 قواعد وآداب التحية.
 قواعد الأسبقيات: في الحفلات، والخطابة، وفي السيارة، وفي الاجتماعات.

• مهارات التحدث والإصغاء

 مفهوم الإصغاء الفعال، وأهميته للسكرتير.
 القواعد الأساسية للإصغاء، ولغة الجسد.
 فعالية الحديث الفعال.
 معوقات الاتصالات الشفهية.

• قواعد الإتيكيت في الاتصالات

 المقابلات الشخصية.
 الاتصالات الهاتفية.
 المراسلات والخطابات.
 الاجتماعات.

• قواعد التعامل مع الوسائل الإلكترونية

 التعامل مع البريد الإلكتروني.
 التعامل مع الإنترنت.
 التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي: الواتس اب، والفيس بوك، والتويتر.

 

مدة البرنامج

5 أيام
×