أهداف البرنامج

في نهاية البرنامج التدريبي يجب أن يكون المشاركون قادرين على :

    اكتساب فهم صحيح لمفهومي الابتكار والإبداع وكيفية ارتباطهما بالإدارة الفعالة.
    معرفة دور الإبداع والابتكار في تحقيق التميز.
    تحديد خصائص المبتكرين والمبدعين.
    تطبيق الخطوات المختلفة في العملية الإبداعية والابتكارية.
    تطبيق تقنيات التفكير الإبداعي.
    التغلب على الحواجز التي تحول دون الابتكار والإبداع.
    تعزيز الإبداع والابتكار في العمل.

الفئة المستهدفة

المديرون والمشرفون والموظفون الذين يسعون إلى تعزيز مهاراتهم في التفكير الإبداعي والابتكاري.

محتوى البرنامج

 

• مفهوم الإبداع

 العلاقة بين الإبداع والابتكار.
 العلاقة بين الإبداع والذكاء.
 العلاقة بين الإبداع والوراثة.

• المداخل النظرية لتفسير الإبداع

 النظرية البيولوجية
 نظرية التحليل النفسي.
 نظرية الحاجات الإنسانية.
 نظرية التأثيرات الموقفية.

• الدماغ البشري وأنواع التفكير

 أحدث المعلومات عن الدماغ البشري.
 نظرية شطري المخ.
 موازنة خصائص المخ.
 تناول مسألة المخ الكامل.

• عملية الإبداع وخصائص العمل الإبداعي

 خصائص العمل الإبداعي
 خصائص المبدعين.
 مراحل العملية الإبداعية.
 خطوات الإبداع أثناء مراحل حل المشكلات.

• أساليب التفكير الإبداعي

 العصف الذهني.
 التفكير العكسي.
 النظر من خلال عيون الآخرين.
 طريقة سكامبر.

• معوقات الإبداع وكيفية التغلب عليه

 وضع الفرضيات الخاطئة.
 الاستعجال في محاولة الوصول إلى حل المشكلة.
 الخوف من الفشل، وغياب الدوافع لحل المشكلات.
 التمسك بالمألوف.
 الإجهاد الزائد.
 الاعتقاد بأنك لست مبدعاً، والمواقف السلبية.
 غياب المساندة والدعم، وانعدام الثقة بما حولك.
 عدم توفر البيئة الملائمة للإبداع.
 التأثر بالمعتقدات والقيم السائدة في المجتمع أو المنظمة.
 استراتيجيات التعامل مع معوقات الإبداع.

• استراتيجيات تطوير مهارات التفكير الإبداعي

 زيادة الوعي الذاتي.
 صيد الخاطر/ اقتناص الأفكار.
 زيادة بشكل منظم للمعرفة والمعلومات.
 تحدي عقلك.
 تبني عادات صحية جيدة (الأكل الصحي، النوم الكافي، الابتعاد عن الضغوط العالية، …).

• دور المنظمة في تعزيز الإبداع والابتكار

 ثمان طرق إضافية لزيادة إبداع موظفيك.

 

مدة البرنامج

5 أيام
×