أهداف البرنامج

في نهاية البرنامج التدريبي يجب أن يكون المشاركون قادرين على :

    التعرف إلى مفاهيم الإنتاجية والتحفيز والتدريب المباشر.
    تشخيص أسباب تدني الإنتاجية في مكان العمل.
    التعرف إلى الحلول لرفع الإنتاجية في مكان العمل.
    التعرف على الأنواع المختلفة للتحفيز والظروف المناسبة لاستخدام كل نوع.
    تقييم ممارساتهم القيادية وتحسينها.
    ممارسة التدريب المباشر لرفع الإنتاجية.

الفئة المستهدفة

المشرفون والمديرون وقادة الفرق؛ الذين يرغبون في تحفيز موظفيهم ودعمهم وتدريبهم للمساعدة في صقل مهاراتهم، وإيصالهم للاستخدام الكامل لإمكاناتهم الكامنة.

 

محتوى البرنامج

• توضيح بعض المصطلحات

 الدافعية.
 الحوافز.
 التدريب.
 الأداء.
 الإنتاجية.

• لماذا لا نعمل بإنتاجية قصوى؟

 نموذج مارس لتدني الأداء.
 العوامل الشخصية.
 العوامل التنظيمية.
 العوامل البيئية.
 العوامل الإدارية.
 العوامل الإجرائية.

• القيادة والإنتاجية

 القوة/السلطة.
 التأثير.
 أنماط القيادة.
 تقديم التغذية الراجعة الفعالة للموظفين.

• الوعي باحتياجات العاملين الحقيقية

 الرضا الوظيفي.
 التمكين.
 الإدارة بالأهداف.

• الموارد التنظيمية والإنتاجية

 رأس المال البشري.
 الموارد المالية.
 الوقت.
 الموارد المعلوماتية.

• بناء الفريق والإنتاجية

 الفريق، وبناء الفريق، وعمل الفريق، وحفز الفريق.

• نظريات الحفز

 نظرية التوازن، ونظرية الحاجات، ونظرية العوامل الثنائية.

• التدريب التوجيهي

 تعريف التدريب التوجيهي.
 توظيف التدريب التوجيهي في العمل.
 إجراء مقارنة بين التدريب التوجيهي والإرشاد والتدريب التقليدي والنصح.
 ممارسة أدوار المدرب الموجه.
 أهم 8 مهارات للتميز في التدريب التوجيهي.

 

مدة البرنامج

5 أيام
×