التعرف على مفاهيم الجودة المختلفة وإدارة الجودة والعناصر والتي يقوم عليها نظام إدارة الجودة.
معرفة المبادئ الثمانية في إدارة الجودة الشاملة.
تطبيق مبدأ العمليات في الجودة الشاملة وفهم علاقات العمليات مع بعضها وتحسين إجراءات العمل.
التواصل مع العملاء وتحديد متطلباتهم والاستفادة من مبادئ الجودة الشاملة لتحسين رضا العملاء.
إدراك أهمية تحفيز ومشاركة العاملين في ظل إدارة الجودة الشاملة.
اختيار واستخدام أدوات الجودة والتحسين المستمر المناسبة لتحسين أداء المنظمة وعملياتها الداخلية.
تقديم المشورة والتأثير في الإدارة من أجل تبني فلسفة إدارة الجودة الشاملة كنهج استراتيجي للمنظمة.
جميع الموظفين العاملين في العمليات والجودة والتخطيط وإدارات العلاقات مع الموردين/ العملاء في كل من الصناعات التحويلية والخدمية وكذلك المديرين المشاركين في اتخاذ القرارات الاستراتيجية وكبار التنفيذيين ورؤساء الأقسام والوحدات التنظيمية.
المفاهيم المتعددة للجودة ومفهوم إدارة الجودة.
نشأة وتطور مفهوم إدارة الجودة الشاملة.
أبعاد الجودة للمنتجات والخدمات.
المبادئ الثمانية في إدارة الجودة الشاملة.
هيكل إدارة الجودة الشاملة المبني على التحسين المستمر.
تكلفة الجودة السيئة.
جوائز الجودة والتميز العالمية ودورها في تعزيز فلسفة الجودة الشاملة.
منهجية الاهتمام بالعملاء.
قنوات الاتصال بالعملاء.
تحديد متطلبات العملاء (صوت العميل).
مفهوم تجربة العميل.
نموذج كانو لتحديد متطلبات العميل.
نموذج أبعاد جودة الخدمة.
مفهوم العملية
فوائد التركيز على العمليات في إدارة الجودة الشاملة.
نموذج العملية SIPOC.
أنشطة القيمة المضافة في العمليات.
تصنيف الكايزن لأنشطة الهدر.
قياس أداء العمليات.
الفاعلية والكفاءة.
توثيق العمليات.
مبدأ مشاركة وارتباط الموظفين في الجودة الشاملة.
مفهوم ومراحل تكوين فرق العمل.
العوامل الدافعة والمحفزة لدى الموظفين.
علاقة التحفيز مع الرضا الوظيفي.
طرق تحفيز العاملين.
مفهوم ومراحل تكوين فرق العمل.
أدوات الجودة لفهم وتخطيط العمليات.
أدوات الجودة لجمع وتحليل البيانات.
أدوات الجودة لتحديد الأولويات وحل المشاكل.
مصفوفة الفشل والأثر.
أدوات الكايزن في التعامل مع الهدر ورفع الإنتاجية.
منهجية 5s.
الإدارة المرئية وأداة A3.
المقارنة المرجعية.
منهجية السيجمات الست.