أهداف البرنامج

في نهاية البرنامج التدريبي يجب أن يكون المشاركون قادرين على:
  • تحديد خصائص المدربين الاستثنائيين.
  • التفريق بين أنماط تعلم الكبار وتلك الخاصة بصغار السن.
  • تصميم برامج تدريب فعالة.
  • استخدام طرق متعددة لتنشيط البرامج التدريبية القائمة على المحاضرات.
  • عرض المعلومات بطريقة واضحة وموجزة وجذابة.
  • إجراء تحليل للاحتياجات التدريبية وعكسه في تصميم المواد التدريبية.
  • تطبيق استراتيجيات للتعامل مع تحديات التيسير وسلوكيات المشاركين المشاكسين.

الفئة المستهدفة

المدربون الحاليون أو أي أشخاص يتوقع منهم تدريب الآخرين.

محتوى البرنامج

أساسيات التدريب
  • مفهوم وأغراض التدريب.
  • أنواع التدريب.
  • دورة العملية التدريبية.
أدوار ومسؤوليات المدرب
  • الدور المتعلق بالعملية التدريبية.
  • الدور المتعلق بتصميم وتنفيذ البرامج.
  • الدور المتعلق بتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المتدربين.
  • الدور المتعلق بقيادة الجماعة.
  • المدرب الفعال.
أساليب قيادة الجماعات
  • شحذ الأفكار.
  • حل المشكلات.
  • الحالة الدراسية/ مجموعات العمل.
نظريات التعلم ودورها في تصميم البرامج التدريبية
  • تعريف التعلم.
  • نظريات التعلم.
  • النظرية السلوكية/ النظرية العضوية/ النظرية الإنسانية.
  • أهم مبادئ تعلم الكبار.
أساليب وأنماط التعلم
  • التعلم البصري.
  • التعلم بالاستماع.
  • التعلم باللمس.
استخدام الوسائل السمعية والبصرية في التدريب
  • أنواع المساعدات التدريبية.
  • قواعد استخدام الوسائل السمعية والبصرية في التدريب.
تحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية
  • مفهوم الاحتياجات التدريبية.
  • الفرق بين الاحتياجات التدريبية والتطويرية.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية على مستوى المنظمة والوظيفة والموظف.
صياغة ووضع الأهداف التدريبة
  • مكونات الهدف الفعال.
  • تحويل الاحتياجات التدريبية لأهداف.
تصميم البرنامج التدريبي
تنفيذ التدريب
  • التحضير للتنفيذ.
  • تحضير خطة العرض.
  • مهارات العرض.
  • التعامل مع الأنماط المختلفة للمتدربين.
تقويم التدريب
  • لماذا نجري التقويم؟
  • مكونات التقويم.
  • أساليب التقويم.
  • من يقوم بالتقويم؟
  • متى يتم التقويم؟

مدة البرنامج

5 أيام.

جميع الحقوق محفوظة

2020© مجموعة أبعاد المعرفة

الموقع بدعم من سمارت ميديا

 00966532531000

×