أهداف البرنامج

في نهاية البرنامج التدريبي يجب أن يكون المشاركون قادرين على :

    التعرف على مفهوم التميز المؤسسي ومتطلباته الرئيسية.
    تحديد متطلبات الاستراتيجية القوية بما يقود للتميز المؤسسي.
    بناء الخريطة الاستراتيجية وفق منهج التميز المؤسسي.
    معرفة عوامل النجاح الحاسمةCSFs.
    تطوير الأهداف ومؤشرات الأداء والمبادرات ضمن أبعاد بطاقة الأداء المتوازنBSC.
    تنفيذ الاستراتيجية وقياسها على المستويات المختلفة للأداء.
    التعرف على نماذج التميز العالمية ومكوناتها.

الفئة المستهدفة

جميع الموظفين وخاصة المسؤولين عن فرق العمل أو مهام أو إدارات يكون التخطيط فيها جانباً رئيسياً من واجباتهم. 

محتوى البرنامج

 

• الاستراتيجية – كيفية تحديد استراتيجية قوية كما يلي:

 دليل الخطة الاستراتيجية (المفهوم والمضمون).
 مكونات الرشاقة الاستراتيجية (Strategic Agility) وارتباطاتها.
 قياس وتحليل فجوة الأداء الحالي مع الأداء المتوقع.
 الأدوات والأساليب التي تضمن حصول التغيير الاستراتيجي.

• بناء الخارطة الاستراتيجية (Strategy mapping)

 خطوات تنفيذ الخطة الاستراتيجية وفق منهج التميز.
 المبادئ الثمانية (نموذج بورتر) لإطار تنفيذ الاستراتيجية.
 آلية بناء الخارطة الاستراتيجية.
 قياس الارتباطات والأوزان التأثيرية للأهداف.

• ضبط وتوجيه الأداء الاستراتيجي بمنهج توازن الأهداف كما يلي:

 مكونات وعناصر منظومة الأداء المتوازن.
 حصر الأهداف الاستراتيجية وعوامل النجاح (CSFS) بالمعايير والمقاييس.
 ربط المبادرات التطويرية بالمؤشرات (KRIS,KPIS,PIS) وموضوعات الاستراتيجية (Strategical themes) وفق الأوزان المرجحة.
 تصميم مصفوفة بطاقة الأداء وفق الأبعاد الأربعة للوحة التحكم (Dash Board).

• هيكلة الاستراتيجية المتحكمة (Strategic Agility) بأداء المنظمة كما يلي:

 هيكلة الوحدات التنظيمية أفقياً ورأسياً وفق التوجهات الاستراتيجية.
 تحليل الاستراتيجية لمستويات العاملين (Cascading The Strategy).
 اشراك المالكين الرئيسيين للاستراتيجية وعقد اتفاقيات مستوى الخدمة (SLS).

• إطار تنفيذ الاستراتيجية وفق نموذج التميز في الأداء المؤسسي كما يلي:

 أنواع النماذج المتميزة عالمياً ومقارنة مكوناتها.
 عناصر نموذج مالكوم بالدرج لاستراتيجية التميز.
 دور القيادة في تنفيذ الاستراتيجية.

 

مدة البرنامج

5 أيام
×