التعرف على مفهوم التميز المؤسسي ومتطلباته الرئيسية.
تحديد متطلبات الاستراتيجية القوية بما يقود للتميز المؤسسي.
بناء الخريطة الاستراتيجية وفق منهج التميز المؤسسي.
معرفة عوامل النجاح الحاسمةCSFs.
تطوير الأهداف ومؤشرات الأداء والمبادرات ضمن أبعاد بطاقة الأداء المتوازنBSC.
تنفيذ الاستراتيجية وقياسها على المستويات المختلفة للأداء.
التعرف على نماذج التميز العالمية ومكوناتها.
دليل الخطة الاستراتيجية (المفهوم والمضمون).
مكونات الرشاقة الاستراتيجية (Strategic Agility) وارتباطاتها.
قياس وتحليل فجوة الأداء الحالي مع الأداء المتوقع.
الأدوات والأساليب التي تضمن حصول التغيير الاستراتيجي.
خطوات تنفيذ الخطة الاستراتيجية وفق منهج التميز.
المبادئ الثمانية (نموذج بورتر) لإطار تنفيذ الاستراتيجية.
آلية بناء الخارطة الاستراتيجية.
قياس الارتباطات والأوزان التأثيرية للأهداف.
مكونات وعناصر منظومة الأداء المتوازن.
حصر الأهداف الاستراتيجية وعوامل النجاح (CSFS) بالمعايير والمقاييس.
ربط المبادرات التطويرية بالمؤشرات (KRIS,KPIS,PIS) وموضوعات الاستراتيجية (Strategical themes) وفق الأوزان المرجحة.
تصميم مصفوفة بطاقة الأداء وفق الأبعاد الأربعة للوحة التحكم (Dash Board).
هيكلة الوحدات التنظيمية أفقياً ورأسياً وفق التوجهات الاستراتيجية.
تحليل الاستراتيجية لمستويات العاملين (Cascading The Strategy).
اشراك المالكين الرئيسيين للاستراتيجية وعقد اتفاقيات مستوى الخدمة (SLS).
أنواع النماذج المتميزة عالمياً ومقارنة مكوناتها.
عناصر نموذج مالكوم بالدرج لاستراتيجية التميز.
دور القيادة في تنفيذ الاستراتيجية.