أهداف البرنامج
في نهاية البرنامج التدريبي يجب أن يكون المشاركون قادرين على:
- تحديد خصائص المدربين الاستثنائيين.
- التفريق بين أنماط تعلم الكبار وتلك الخاصة بصغار السن.
- تصميم برامج تدريب فعالة.
- استخدام طرق متعددة لتنشيط البرامج التدريبية القائمة على المحاضرات.
- عرض المعلومات بطريقة واضحة وموجزة وجذابة.
- إجراء تحليل للاحتياجات التدريبية وعكسه في تصميم المواد التدريبية.
- تطبيق استراتيجيات للتعامل مع تحديات التيسير وسلوكيات المشاركين المشاكسين.
الفئة المستهدفة
المدربون الحاليون أو أي أشخاص يتوقع منهم تدريب الآخرين.
محتوى البرنامج
أساسيات التدريب
- مفهوم وأغراض التدريب.
- أنواع التدريب.
- دورة العملية التدريبية.
أدوار ومسؤوليات المدرب
- الدور المتعلق بالعملية التدريبية.
- الدور المتعلق بتصميم وتنفيذ البرامج.
- الدور المتعلق بتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المتدربين.
- الدور المتعلق بقيادة الجماعة.
- المدرب الفعال.
أساليب قيادة الجماعات
- شحذ الأفكار.
- حل المشكلات.
- الحالة الدراسية/ مجموعات العمل.
نظريات التعلم ودورها في تصميم البرامج التدريبية
- تعريف التعلم.
- نظريات التعلم.
- النظرية السلوكية/ النظرية العضوية/ النظرية الإنسانية.
- أهم مبادئ تعلم الكبار.
أساليب وأنماط التعلم
- التعلم البصري.
- التعلم بالاستماع.
- التعلم باللمس.
استخدام الوسائل السمعية والبصرية في التدريب
- أنواع المساعدات التدريبية.
- قواعد استخدام الوسائل السمعية والبصرية في التدريب.
تحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية
- مفهوم الاحتياجات التدريبية.
- الفرق بين الاحتياجات التدريبية والتطويرية.
- تحديد الاحتياجات التدريبية على مستوى المنظمة والوظيفة والموظف.
صياغة ووضع الأهداف التدريبة
- مكونات الهدف الفعال.
- تحويل الاحتياجات التدريبية لأهداف.
تصميم البرنامج التدريبي
تنفيذ التدريب
- التحضير للتنفيذ.
- تحضير خطة العرض.
- مهارات العرض.
- التعامل مع الأنماط المختلفة للمتدربين.
تقويم التدريب
- لماذا نجري التقويم؟
- مكونات التقويم.
- أساليب التقويم.
- من يقوم بالتقويم؟
- متى يتم التقويم؟
مدة البرنامج
5 أيام.