أهداف البرنامج

في نهاية البرنامج التدريبي يجب أن يكون المشاركون قادرين على :

    الاستفادة من الركائز الأربع للتواصل الفعال.
    السيطرة على الحوارات الصعبة والتركيز على النتائج.
    اتباع عقلية ربح – ربح والتميز بالحزم.
    تصميم وتنفيذ عروض تقديمية مؤثرة.
    التغلب على القلق/ الرهاب من التكلم أمام الجمهور.
    التمتع بالثقة واكتساب مهارات التواصل الاحترافي.

الفئة المستهدفة

الموظفون على جميع المستويات، وخاصة أولئك الذين يتوقع منهم التواصل وعرض معلومات هامة بشكل منتظم.

 

محتوى البرنامج

 

• عملية الاتصال

 تعريف الاتصال.
 عملية الاتصال.
 أنواع الاتصال.
 ما هي العوامل التي يجب أخذها بالحسبان قبل انتقاء قناة الاتصال؟
 فهم الآخرين أثناء الاتصال وجهاً لوجه.
 ثراء المعلومات في قنوات الاتصال.
 أساليب التعلم.
 الإدراك.
 الاتصال الكتابي.
 نصائح لكتابة رسائل الكتروني بفاعلية.
 اقتراحات لتفعيل التغذية الراجعة.
 التغذية الراجعة السلبية.

• عوائق الاتصال

 أهم عوائق الاتصال الفعال.
 الأخطاء المتعلقة بالإدراك.
 تحسين الاتصال في بيئة عمل متعددة الثقافات.

• أنماط الاتصال

 أساسيات الاتصال الفعال
 الأنماط الشخصية في الاتصال.
1- النمط السلبي (الخاضع).
2- النمط العدائي.
3- النمط السلبي-العدائي.
4- النمط التوكيدي (الجازم).

• أغراض وأساليب العرض

 أغراض العرض.
 مقارنة بين العرض والخطبة.
 أساليب تقديم العروض.

• مرحلة الإعداد

 مكونات العرض.
 اعتبارات أثناء التحضير.
 خطوات إعداد العرض.
 العوامل المؤثرة في مكان العرض.

• تنظيم قاعة التدريب

 تصميم المساعدات المرئية.
 إرشادات تصميم الشرائح.
 أساسيات الفونتس أو الخط.
 الرسومات والأشكال.
 توزيع النشرات.

• مرحلة تقديم العرض

 تقديم العرض.
 عادات غير جيدة أثناء تقديم العرض.
 تأثير الصوت، الكلام ولغة الجسد.
 لغة الجسد.
 الإجابة على الأسئلة.

• التغلب على رهاب التكلم

 أسباب الخوف من مواجهة الجمهور.
 نصائح التغلب على رهاب التكلم.
 التغلب على رهاب التكلم.

 

مدة البرنامج

5 أيام
×